رئيس التحرير : مشعل العريفي

ما هي قصة تأسيس مجموعة العشرين؟.. ومن صاحب الفكرة؟.. وما هدفها؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner


صحيفة المرصد: تعتبر مجموعة العشرين هي الأحدث في سلسلة مبادرات ما بعد الحرب العالمية الثانية، التي تهدف إلى التنسيق الدولي الاقتصادي، مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية، وبرزت الفكرة في قمة كولونيا الألمانية لمجموعة السبع في يونيو عام 1999م، ومن ثم أنشئت رسميًا في اجتماع وزراء مالية الدول الصناعية السبع في 26 سبتمبر 1999.
ما هي قمة العشرين وما هي الدول المشاركة؟ هي منتدى دولي للحكومات ومحافظي البنوك المركزية يتكون من 19 دولة حول العالم، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي. والدول المكونة للمنتدى هي: الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، المملكة العربية السعودية، جنوب إفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، وإسبانيا هي ضيف دائم.ويتم تمثيل الاتحاد الأوروبي بواسطة المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي.
هدف قمة العشرين؟ ووفقا لـ"العربية" فقد تأسست مجموعة العشرين في عام 1999 بهدف مناقشة السياسات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي الدولي. ومنذ عام 2008 فقد وسعت "جي 20" الأجندة المتعلقة بها، وأصبح رؤساء الحكومات أو رؤساء الدول وكذلك وزراء المالية يعقدون اجتماعات دورية.
فكرة القمة؟ تشير مصادر أكاديمية وصحفية إلى أن مجموعة العشرين هي في الأساس مشروع بدأه وزير المالية الكندي بول مارتن ووزير الخزانة الأميركي آنذاك لاري سامرز، ومع ذلك، يعترف الجميع بأن ألمانيا والولايات المتحدة لعبتا دورًا رئيسيًا في تحقيق هذه الرؤية إلى واقع ملموس، فيما بعد لعب بول مارتن الذي أصبح رئيس وزراء كندا، دورًا بوصفه الشخص الذي اقترح أن تنتقل دول مجموعة العشرين إلى القمم على مستوى القادة. يشار إلى أن تقرير صدر عن كولن برادفورد ويوهانس إف. لين من معهد بروكينغز، ذكر أن المجموعة تأسست أساسًا بمبادرة من إيتشل، الرئيس المتزامن لمجموعة السبع.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up